دراسة مرحلة الدكتوراه في الجامعة

دراسة مرحلة الدكتوراه في الجامعة
اطلب الخدمة

دراسة مرحلة الدكتوراه في الجامعة

 مقدمة: 

لديك درجة الماجستير بالفعل وتفكر في مواصلة تعليمك والدراسة؟ هل أنت غير متأكد مما يعنيه ذلك بالفعل وما هي خياراتك التالية؟

ذروة التحصيل العلمي هي درجة الدكتوراه، لكن ما هي درجة الدكتوراه بالضبط؟ ما الذي يمكنك فعله للحصول على الدرجة العلمية؟ وما الذي تتضمنه هذه العملية؟ ضع في اعتبارك هذا مقدمة لكل ما يتعلق بدكتوراه.

تبدأ مرحلة الدكتوراه عندما يتم قبولك رسمياً كمرشح دكتوراه من قبل هيئة التدريس الخاصة بك، لكي يتم قبولك في دراسة الدكتوراه يجب أن تفي بالمتطلبات الأساسية للقبول وأن تحصل على عرض ملزم للإشراف من أحد أعضاء هيئة التدريس، يجب عليك تقديم طلب كتابي للقبول كمرشح للدكتوراه قبل بدء العمل على أطروحتك.

الأطروحة البحثية عبارة عن قطعة بحث مستقلة تشكل النواة الفعلية لمرحلة دكتوراه، عادة ما تكون معالجة فردية قائمة بذاتها لموضوع بحث يتوافق مع قواعد الممارسة العلمية الجيدة، يتم تقييم الأطروحة البحثية من قبل فريق من المراجعين، بمجرد مراجعة الأطروحة البحثية بشكل إيجابي وقبولها، ستتم دعوتك إلى امتحان شفهي.

الامتحان الشفوي هو جزء من دراسة الدكتوراه، والذي يجب أن تجتازه للحصول على الدرجة العلمية.


 ما هي درجة الدكتوراه؟ 

درجة الدكتوراه هي الدرجة الأكثر تقدماً التي يمكنك الحصول عليها، مما يدل على أنك أتقنت مجالاً معيناً من الدراسة أو مجالاً من مجالات المهنة.

تتطلب الدرجة العلمية مستوى كبير من البحث والتعبير، يجب أن يكون أولئك الذين حصلوا على الدرجة العلمية قد بحثوا عن موضوع ما بدقة، وأجروا بحثاً جديداً وتحليلاً، وقدموا تفسيراً أو حلاً جديداً في هذا المجال.

تضع الدكتوراه المهنية في اعتبارات استشارية وتعليمية رفيعة المستوى والتقدم في مهنتهم الحالية، وتمنحهم ميزة البقاء على صلة في كثير من الحالات، يعني إكمال الدكتوراه تحقيق هدف شخصي مدى الحياة.



 أنواع درجة الدكتوراه: 

يعد الحصول على درجة الدكتوراه أمراً صعباً ومفيداً، ولكن هل تعرف ما الذي تتوقعه حقاً؟ حاول الحصول على نصائح وأفكار لمساعدتك على الاستعداد للنجاح، إذن ما هي أنواع الدرجة العلمية المتوفرة؟

هناك نوعان رئيسيان من درجة الدكتوراه: الدرجة الموجهة نحو البحث ودرجة التطبيق المهني (وتسمى أيضاً الدكتوراه التطبيقية)، قد يكون الفرق بين نوعي الدراسة أكثر ضبابية مما تعتقد، فيما يلي تفاصيل النوعين الشائعين من دراسة الدكتوراه.

  • الدكتوراه البحثية: يشار إلى هذه الدرجات عادة باسم دكتوراه في الفلسفة، تتضمن بعض رسائل دكتوراه الشائعة الموجهة نحو البحث ما يلي:
  • دكتوراه في الآداب.
  • دكتوراه في الفلسفة.
  • دكتوراه في إدارة الأعمال.
  • دكتوراه في التربية.
  • دكتوراه في الصحة العامة.

تشير "الفلسفة" بهذا المعنى إلى مفهوم البحث والسعي وراء المعرفة، على عكس الموضوع الفعلي للفلسفة، تعتبر عملية الأطروحة البحثية أحد المكونات الأساسية لهذا النوع من الدرجات.

  • الدكتوراه المهنية: دراسة موجهة للتطبيق، (وتسمى أيضاً الدكتوراه التطبيقية أو النهائية) هي درجة تركز على تطبيق موضوع في سياقات أو سيناريوهات في العالم الحقيقي.

على الأرجح، سترغب في متابعة هذا النوع من الدرجة إذا كانت أهدافك تتضمن التقدم الوظيفي، أو تلبية متطلبات بعض الوظائف رفيعة المستوى للشركات، أو إنشاء مصداقية في التدريس داخل الصناعة، أو بناء عمل استشاري، تتضمن بعض رسائل الدكتوراه المهنية الشائعة ما يلي:

  • دكتوراه في إدارة الأعمال.
  • دكتوراه في إدارة الرعاية الصحية.
  • دكتوراه في الدراسات المهنية، قيادة التصميم التعليمي.
  • دكتوراه في المالية.
  • دكتوراه في الخدمة الاجتماعية.
  • دكتوراه في الصيدلة.
  • دكتوراه في القانون.

هذا النوع من الدرجات قد يتطلب أو لا يتطلب أطروحة بحثية، على عكس الدكتوراه البحثية التي تركز على الأوساط الأكاديمية، فإن منهج الدكتوراه المهنية سيشجعك على معالجة قضايا العالم الحقيقي في مجال تخصصهم والبحث وتقديم حل.


 مراحل دراسة الدكتوراه: 

دراسة الدكتوراه في التعليم العالي سواء كان درجة دكتوراه أو الماجستير تتكون من ثلاث مراحل أدناه:

  • في المرحلة الأولى من دراسة الدرجة العلمية: تشدد على التكامل بين التخصصات الأكاديمية مع الدراسة المهنية للتعليم العالي في المناطق "الأساسية" لدراسة البرنامج، الدورات والمجالات الأربعة التي تم فحصها هي:
  • أسس التعليم العالي.
  • طلاب الكلية.
  • الإدارة والتنظيم في التعليم العالي.
  • الإنصاف والتنوع في التعليم العالي.

في معظم الحالات تنتهي هذه المرحلة بحضور الطالب لامتحان ترشيح الطلبة (للتأهيل).

  • في المرحلة الثانية من دراسة الدرجة العلمية: يتضمن تركيزاً متزايداً على الدراسات والخبرات الأكثر تخصصاً المتعلقة بمجال تركيز الدراسة المحدد للطالب والتركيز المهني، تتكون هذه المرحلة من متواليات مختلفة من الدورات والندوات المتقدمة، والدراسة المستقلة، والتدريبات العملية، والتدريب الداخلي، والأنشطة البحثية ذات الصلة، والتي تشمل عادة استكشاف وتحديد الموضوعات المحتملة لأبحاث الدكتوراه، تؤكد هذه المرحلة على استخدام الطالب للمنهجيات المناسبة وتطوير مجموعة متنوعة من التقنيات لدراسة مجموعة واسعة من المشاكل، قد تشمل هذه الدراسات المقارنة للمؤسسات، والتحقيقات متعددة التخصصات للدراسة والإجراءات التعليمية، ودراسات الحالة التاريخية، وتحليلات ديناميات الإصلاح والابتكار البرنامجي والتنظيمي، وبناء واختبار النماذج النظرية، تتضمن هذه المرحلة مراجعة رسمية للدراسة مع العديد من أعضاء هيئة التدريس، والانتهاء من دورة اقتراح الأطروحة البحثية التي يبدأ فيها اقتراح أطروحة، تنتهي هذه المرحلة في النهاية بجلوس الطالب لامتحان الخريج الشامل (أي الدفاع عن اقتراح أطروحة بحثية).
  • في المرحلة النهائية من دراسة الدرجة العلمية: يركز طالب الدكتوراه على البحث وكتابة أطروحة بحثية الدكتوراه المتعلقة بمجال تخصص الطالب والتركيز النظري أو المفاهيمي والاهتمام المهني، يحدد الطالب ولجنة الإشراف الخاصة به موضوع وتركيز هذا البحث، باستخدام مجموعة مناسبة من التركيبات النظرية، ومنهجيات جمع البيانات، والتقنيات التحليلية، يجب على جميع الطلاب الدفاع عن أطروحتهم من أجل التخرج.

يرجى ملاحظة ما يلي: يعتمد طول الفترة الزمنية لإكمال دراسة الدرجة العلمية على حالة الطالب (أي بدوام كامل أو بدوام جزئي)، ومجال الدراسة، والظروف الفردية الأخرى.


 لماذا تختار لكسب درجة الدكتوراه؟ 

دراسة الدكتوراه هو التزام جاد بعائد جاد على الاستثمار، فإذا كنت ترغب في التدريس في مؤسسة للتعليم العالي، فإن الدرجة العلمية هي حصص طاولة للدخول إلى الباب، إذا كنت تريد قيادة الصناعة، يمكن أن توفر الدرجة مصداقية كبيرة، وإذا كنت تتطلع إلى مكتب يقع في الزاوية العلوية، يمكن أن تكون الدرجة بمثابة فارق كبير.


لطلب المساعدة في توفير القبول الجامعي يرجى التواصل مباشرة مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟