الاستبيان في الأبحاث العلمية


 ما هي أدوات الدراسات في البحث العلمي؟ 

تتعد وسائل وأدوات الدراسة في البحث العلمي، فمازال الباحث يسعى إلى الوصول للمعلومات بطرق صحيحة وسليمة؛ ليحصل على المعرفة المجدية، فيتسمك الباحث بأي مصدر معرفة يمكنه الحصول على المعلومات الدقيقة، فيقوم بتحديد المصدر ومن ثم جمع المعلومات من خلال أدوات الدراسة المستخدمة وثم تحليل ومعالجة البيانات، وأخيراً الوصول للنتائج النهائية، فيعتمد اختيار أدوات ووسائل الدراسة في البحث العلمي على منهج البحث العلمي، ونوع البحث العلمي، فالأدوات المستخدمة في الدراسة في البحث العلمي هي الآتية:

  • المقابلات الشخصية.
  • الملاحظة المباشرة.
  • الاختبار.
  • الاتصالات عن طريق الهاتف.
  • التجارب.
  • الاستبيان: سنتعرف على الاستبيان وكل ما يخصها في هذا المقال.

 ما هو الاستبيان؟ 

الاستبيان من أفضل وأشهر أدوات الدراسة المستخدمة في جمع المعلومات الميدانية الأولية للبحث العلمي، حيث أن الباحث هو من يقوم بتصميمها وصياغة الأسئلة بما يلائم موضوع البحث العلمي وتنسيقها، ويجب على الباحث توضيح الهدف من القيام بهذه الاستبانة لتوضيحه لدى الأشخاص المستهدفة لتعبئة الاستبيان. إذاً فالاستبيان: هي مجموعة من الاستفسارات والأسئلة التي يقوم الباحث بصياغها بما يناسب مواضيع البحث العلمي، تحتاج إلى إجابات واضحة ودقيقة فيقدمها الباحث لمجموعة من الأشخاص- أفراد الشريحة المستهدفة- للإجابة عليها.


 سمات الاستبيان الجيد 

تتسم الاستبيانات بعدة خصائص منها: أن أسئلة الاستبيان ذات علاقة بموضوع البحث العلمي، وتتسم الاستبانة بالوضوح والبساطة وعدم التعقيد، والاختصار وعدم الإطالة والتشعب في أسئلة الاستبانة، ومن أهم سمات الاستبيان ملائمة الوقت المتخصص للاستبيان ككل مع أسئلة الاستبيان، وأيضا تتسم أسئلة البحث بتجنبها بالحياة الخاصة لأشخاص الشريحة المستهدفة للاستبيان، كما أنها تتسم أسئلة الاستبيان بحصولها على معلومات لا يمكن إيجادها بطريقة ثانية، ومن أهم سمات الاستبيان اتصافها بالتنسيق والترتيب المنظم.


 أهمية الاستبيانات في البحوث العلمية 

تتضمن الاستبيانات أسئلة للحصول على معلومات تحقق هدف من أهداف البحث، وهذه المعلومات لا يمكن الحصول عليها بأي مصدر آخر، وبالتالي توفر كم لا بأس به من المعلومات المرتبطة بموضوع البحث العلمي، المحافظة على سرية المعلومات الشخصية بحيث من الممكن للأشخاص المشاركين عدم كتابة اسمهم على الاستبانة.


 فوائد الاستبيان 

  1. توضيح أهداف البحث.
  2. الحصول إلى معلومات جديدة.
  3. تحديد المشاكل.
  4. استخدام الاستبيان كمرجع ومورد للمعلومات.
  5. ستمكن الباحث من مقارنة نتائج الدراسة الذي قام بها وبين نتائج الدراسات السابقة.


 أنواع الاستبيانات 

توجد أربعة أنواع للاستبانة إلا وهم:

  • الاستبانة المفتوحة التي يأخذ أفراد الشريحة المستهدفة فيها حريتهم بالإجابة عن الأسئلة.
  • الاستبانة المغلقة وهي التي تكون فيها الإجابة عن الأسئلة محددة جداً، أي بنعم أو لا.
  • الاستبانة المفتوحة المغلقة وهي ما بين الاستبانة المفتوحة والاستبانة المغلقة.
  • الاستبانة المصورة وهي التي تحتوي على رسومات وصور.

 مواصفات الاستبيان الناجح 

  1. يكون الاستبيان مختصر حتى لا يصاب أشخاص الفئة المستهدفة في الملل بالإجابة عن أسئلة الاستبيان.
  2. يجب أن تكون لغة الاستبيان مفهومة وواضحة.
  3. تجنب الأسئلة المقعدة والأسئلة التي تحتمل الكثير من الإجابات.
  4. كتابة الاستبيان بأسلوب يجذب الأشخاص.
  5. مراعاة الوقت عند وضع أسئلة الاستبيان.
  6. التأكد من ترابط موضوع البحث العلمي مع أسئلة الاستبيان وتجنب الابتعاد عن موضوع البحث.

 أجزاء الاستبيان 

يتكون الاستبيان من قسمين رئيسيين، لذا يجب تجزئة الاستبيان لكتابة الاستبيان بطريقة جيدة. فالجزء الأول من الاستبيان كأي بحث أو كتاب أو تقرير ألا وهي المقدمة: فأول ما يتم فيها كتابة الهدف الأساسي للاستبيان، ومن ثم جذب أشخاص الفئة المستهدفة إلى المشاركة في تعبئة هذا الاستبيان، وأيضا يتم تحديد نوع البيانات الذي يريدها الباحث من هذه الاستبانة، والتعريف بطريقة الإجابة عن أسئلة الاستبانة، وتعريف أشخاص الفئة المستهدفة بفائدة هذه الاستبانة، وأخيرا توضيح للمشاركين في تعبئة الاستبانة بمدى سرية المعلومات الموجودة في الاستبانة، أما القسم الثاني من الاستبانة هي فقرات الاستبانة: وهي تضم أسئلة الاستبيان، ومساحة إلى الإجابة عن الأسئلة في حال الاستبيان المفتوح، كتابة الإجابات المحتملة في حال الاستبيان المغلق والاستبيان المغلق المفتوح، ويراعي في فقرات الاستبيان التنسيق والترتيب المنظم للفقرات، ووضوح الاستبيان، وفي آخر الاستبيان تترك مساحة خاصة لكتابة التعليقات أو الملاحظات من قبل الأشخاص المشاركين من أفراء الفئة المستهدفة، وأخيراً كتابة كلمات شكر من قبل الباحث للمشاركين.


 مميزات وعيوب الاستبيانات 

كل أداة من أدوات الدراسة تعرضت لنقد من قبل المستخدمين للأداة، سنبدأ في النقاط الإيجابية للاستبيان وهي:1.    أقل تكلفة من باقي أدوات الدراسة.

2.    أقل مجهود للباحث.

3.    تعتبر المعلومات في الاستبيان أكثر مصداقية مقارنة بالمعلومات المتوفرة من المقابلات الشخصية، لأن في الاستبيان لا يشترط كتابة اسم المشارك.

4.    توفر الاستبيان خاصة لا توفرها أي أداة من أدوات الدراسة وهي وجود المعلومات أمامه ويستطيع الرجوع لها ما يريد، على عكس المقابلة الشخصية والملاحظة المباشرة والتجارب الذي يجب على الباحث تدوين المعلومات التي يحصل عليها كي لا ينساها.

5.    توفر الاستبيان للمشارك أخذ راحته والوقت الكافي، ولكن المقابلة توتر المشارك ويجب عليه الإجابة الفورية على السؤال الموجه له.

6.    توحيد الأسئلة لجميع أشخاص الفئة المستهدفة، على عكس المقابلات الشخصية التي قد تتغير فيها طبيعة الأسئلة أو صيغة السؤال.

7.    تنفيذ الاستبيان لعدة أشخاص من أفراد الفئة المستهدفة في نفس الوقت، على عكس المقابلات الشخصية التي تتم لكل شخص على حدا.

8.    تمكن الباحث من اختيار الوقت لإجراء الاستبيان، وليس الوقت ما يتحكم بالباحث.

عيوب الاستبيان

1.    لا يمكن إجراء الاستبيان عندما تكون الفئة المستهدفة لا تستطيع القراءة مثل الأشخاص الأمِيين أو الأطفال.

2.    لا يستطيع الباحث من زيادة الأسئلة في الاستبيان أو التشعب في الأسئلة حتى لا يمل المشارك.

3.    لا يمكن ملاحظة رد الفعل الحقيقة للمشارك في تعبئة الاستبيان.

4.    قد يفقد الباحث نسخة من نسخ الاستبانة.

5.    سوء فهم الأسئلة من قبل المشارك وبالتالي ممكن الإجابة بشكل غير صحيح.

6.    مدى دقَّة وصحَّة البيانات والمعلومات التي يجمعها الباحث بهذه الأداة.


 فيديو: الاستبيان في البحث العلمي 

 


لطلب المساعدة في توفير أدوات الدراسة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا