كيفية إعداد خطة البحث


 نصائح وإرشادات تساعد الباحث في كتابة وإعداد محتوى خطة البحث باحترافية 

تتعدد الأمور التي تساعد الباحث في إعداد محتوى خطة البحث بأفضل هيئة وصورة ممكنة ومناسبة لطبيعة خطة البحث، لذلك فيما يلي توضيح لمجموعة من البنود البحثية التي يتوجب على الباحث أن يتخذها بعين الاعتبار وأن يعمل على كتابة وإعداد محتوى بحثي لخطة البحث العلمي بأفضل هيئة وصورة ممكنة، كما يتوجب على الباحث أن يتجنب الوقوع في خطر البنود التالية وذلك للوصول بمحتوى البحث العلمي لأفضل صورة ممكنة، وهي كالتالي:

  • توسيع وكبر حجم نطاق محتوى خطة البحث: بصورة عامة من المتعارف عليه أنه لا يمكن لأي دراسة لشهادة الماجستير أن تشملها بالكامل وأن تحيط بها بصورة تامة، (من المهم جداً لكل باحث أن يعمل على استشعار مدى ومستوى محدودية كلاً من الوقت وكذلك الجهد ومستوى المعرفة لديه، فالهدف من إعداد وكتابة محتوى رسالة الماجستير أو أطروحة الدكتوراه ليس حل كافة مشاكل العالم).
  •  التردد والحيرة في اختيار ماهية وطبيعة المنهجية البحثية المناسبة والملائمة، وذلك بهدف العمل على حل ماهية إشكالية إعداد البحث، ربما يعود هذا الأمر لعدم التأكد من ماهية مشكلة محتوى البحث وكذلك التفكير فيها بشكل بحثي واضح وبصورة كبيرة، أو ضعف مستوى التدريب في مجال برامج الماجستير، أو عدم إشراك المشرف البحثي في ذلك الأمر بشكل كبير.
  •  أخطاء في عمليات التوثيق البحثي ويظهر ذلك الأمر في كثير من مختلف المقاطع، وكذلك محاولة دمج العديد من المقاطع البحثية في بعضها البعض دون أن يحقق الالتزام بإيعازها وإدراجها تحت المسمى البحثي لأصحابها. أو أن تكتب كافة المراجع البحثية بشكل وبصورة غير صحيحة. 
  •  عدم الدقة وقلة التركيز في الكتابة البحثية وفي عملية التناسق البحثي في إعداد وكتابة  paragraph (المقاطع): بحيث يكون بعضها حجمه طويل جداً في داخل المحتوى البحثي، بحيث أنه يزيد عن حجم صفحة كاملة، وبعضها الآخر في حيز مقداره جملتين أو ثلاث جمل– وأحياناً تعبر عن مجموعة من الأفكار البحثية المتداخلة وذلك بهدف كتابة مقطع جيد، فقد وضع أحد المختصين أنه يمكن الاطلاع على البنود التالية والتي تساعد في تركيز الباحث في إعداد محتوى المقاطع بأفضل صورة وآلية ممكنة:
    1. أن يتم الالتزام عند إعداد المقاطع بطول يكون متقارب جداً– ويفضل أن يكون مكون من حوالي ١٠٠ مفردة– ١٥٠ كلمة أو مفردة.
    2. يتوجب على الباحث أن يراعي تكون الصحفة التي يحتويها البحث على ما يقارب من مقطعين إلى ثلاثة مقاطع فقط.
    3. يجب أن يعبر محتوى المقطع عن فكرة واحدة وحيدة لا أن تحتوي على عدد أكثر من الأفكار مما يشتت التركيز ويضعف من قيمة ومستوى العمل البحثي.
    4. المقطع الجيد والمتميز يتكون من عبارة أو جملة افتتاحية ومن متن ثم ينتهي بخاتمة أو جملة تشكل رابط بالمقطع الذي يليه ويتبعه.
    5. كذلك يفضل أن يتم ذكر ماهية المرجع أو ماهية الدليل وذلك تبعاً لما تم افتراضه في داخل المقطع، ثم التعليل على ذلك الأمر.
    6. من المهم جداً ربط وتشبيك (المقطع أو مجموعة مكونة من عدد من المقاطع) مع سؤال البحث.
  • الخلط والمزج بين كلاً من النتائج وكذلك التوصيات في داخل محتوى الدراسات السابقة، فالنتائج هي ما عبارة عن ما وجده الباحث في محتوى دراسته أي أنه عبارة عن ما هو موجود في أرض الواقع.

أما التوصيات: فهي عبارة عن النصائح التي يقدمها الباحث، وذلك بهدف حل مشكلة ومحتوى البحث التي وجدها، وغالباً تكون عبارة عن توقع من الباحث أو عبارة عن رسم لشيء أو أمر يعتبر بأنه تصور للحل وليست أمر موجود في حيز الواقع الذي تم تطبيق محتوى الدراسة فيه.


 كيفية إعداد خطة بحث 

يتم كتابة مجموعة الرسائل عادة حول محتوى بحث أو محتوى دراسة أو العمل على إجراء تحليل موسع لموضوع ما. ويسعى هذا الأمر لشرح ماهية هيكل ومحتوى الأطروحة أو محتوى الرسالة وكذلك الغرض من إعداد الأبحاث السابقة التي تؤثر على طبيعة وموضوع الدراسة وأيضاً الأساليب المتبعة والمستخدمة والعمل بنتائج المشروع.

وبعد الانتهاء مما يسبق يجب أن ينتقل الباحث بعدها لمناقشة الأسئلة المتعلقة بالخطة البحثية، ومعرفة كيف تخطط لحل ومعالجة كل واحد منها.
وتعتبر هذه هي النقطة التي يتم فيها تحديد طرق وآليات البحث التي اختارها الباحث لإعداد محتوى خطة البحث، بما في ذلك أساسها ومحتواها النظري، وطبيعة الأدب الذي يقوم بدعمها. كما يجب أن توضح ما إذا كنت تعتقد أن الطريقة "جربت واختبرت" أو أنها أكثر تجريبية، وأي نوع من أنواع وأشكال الاعتماد يمكنك وضعه على مختلف النتائج. ستحتاج أيضًا إلى العمل على مناقشة هذا الأمر مرة أخرى في داخل محتوى وقسم المناقشة.
وقد تهدف خطة البحث الخاصة بك لفحص واختبار طبيعة وماهية أساليب إعداد البحث، وذلك لمعرفة فيما إذا كانوا يعملون تحت مجموعة من الظروف المحددة. 


 أهمية إعداد خطة بحث لمرحلة الماجستير 

إن مهمة وإعداد وكذلك كتابة خطة بحث لدرجة الماجستير يعتبر ككتابة أي خطة بحث آخر، يجب على الباحث أن يقوم بتحديد كافة عناصر ومتطلبات خطة البحث، وكذلك العمل على كتابة ماهية البنود والنقاط الأساسية والرئيسية قبل البدء في كتابة وإعداد محتوى البحث أو محتوى الرسالة. ويجب تعلم كيفية كتابة محتوى خطة بحث رسالة ماجستير ومن ثم التعرف على كيفية كتابة رسالة الماجستير بالكامل وذلك حتى لتسهيل الحصول على شهادة درجة الماجستير. كما يتوجب الاعتناء جيداً بآلية إعداد خطة البحث وخصوصاً لرسائل الماجستير والدكتوراة بأفضل آلية وصورة ممكنة تساعد على رفع مستوى وقيمة العملي البحثي.

 


 فيديو: كيفية إعداد خطة البحث - How to Write a Proposal 

 


لطلب المساعدة في إعداد خطة البحث العلمي يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا