نشر الأبحاث العلمية في المواقع


 مفهوم نشر الأبحاث العلمية في المواقع 

هي العملية التي يتم من خلالها نشر الأعمال البحثية المختلفة على مجموعة من الروابط والمواقع الإلكترونية بهدف نشرها على أكبر قدر ممكن من المختصين. وتتعدد مواقع نشر الأبحاث العلمية وتختلف من حيث تكوينها وأسس اختيار عمليات نشر الأبحاث العلمية المختلفة، كما يتوجب على الباحث، ويتوجب على الباحث أن يمعن النظر في ماهية طبيعة المواقع التي اختارها لنشر الأبحاث العلمية المختلفة، وكذلك طريقة نشر الأبحاث العلمية المختلفة.

كما أن لكل موقع من مواقع نشر الأبحاث العلمية مجموعة من المعايير والشروط التي يتوجب على الباحث التحقق من تطبيقه لها قبل أن يقوم بإرسال الأعمال البحثية الخاصة به، ويتوجب على الباحث أن يراعي الشروط المتعلقة بإنهاء عملية نشر الأبحاث العلمية على المواقع والتي تستدعي في الغالب من الباحث عدم نشر الأعمال البحثية على أي موقع آخر من مواقع نشر الأبحاث العلمية المختلفة والمتنوعة.

 شروط نشر الأبحاث العلمية في المواقع 

لقد وضع المختصون مجموعة من الشروط التي تحكم وتنظم عملية نشر الأبحاث العلمية في المواقع المخصصة لنشر الأبحاث، وقد قام المختصون بتصنيف شروط نشر الأبحاث العلمية في المواقع تبعاً للجزء المحدد من البحث والمتعلق به الشرط، ومن الشروط التي وضعها المختصون لضبط نشر الأبحاث العلمية في المواقع ما يأتي:

  1. الشروط المتعلقة بالعنوان لنشر الأبحاث العلمية في المواقع: يتوجب أن يكون العنوان المخصص لنشر الأبحاث العلمية في المواقع مطابق لكافة المواصفات والمعايير المحددة والمخصصة بالعنوان، فيكون عدد الحروف المكونة للعنوان 60 حرفاً كحد أقصى، ويجب أن يتضمن العنوان ماهية الفكرة البحثية المحورية، ومن شروط نشر الأبحاث العلمية في المواقع هو كون العنوان حديث وغير مستهلك، بحيث يتضمن البحث المراد نشره ضمن عملية نشر الأبحاث العلمية على المواقع يناقش قضية جديدة لم يتطرق لها أحد من قبل.
  2. الشروط المتعلقة بالمقدمة لنشر الأبحاث العلمية في المواقع: من الشروط الواجب مراعاتها عند نشر الأبحاث العلمية في المواقع هي كون المقدمة كافية كاملة شاملة وأن تكون مختصرة لا طويلة مملة ولا قصيرة مخلة، ويشترط في المقدمة ليتم نشر الأبحاث العلمية في المواقع أن تتطرق المقدمة لماهية الإشكالية التي تتعلق بالدراسة، وكذلك توضح المقدمة ماهية الطريقة والمنهجية البحثية التي تم اتباعها في دراسة الإشكالية، وذلك لأن المناهج البحثية متنوعة.
  3. الشروط المتعلقة بصياغة أهداف البحث لنشر الأبحاث العلمية في المواقع: من الشروط التي تتحكم في عملية نشر الأبحاث العلمية في المواقع هي مدى وضوح الباحث في تحديد طبيعة الأهداف المتعلقة بالدراسة، وأن تكون هذه الأهداف واقعية لا من نسج الخيال، كما يجب أن يكون هناك توافق ما بين الموضوع الخاص بالبحث وماهية الأهداف التي يسعى البحث لتحقيقها.
  4. الشروط المتعلقة بعينة البحث لنشر الأبحاث العلمية في المواقع: من الشروط التي تلعب دو مهم في عملية نشر الأبحاث العلمية في المواقع هي ماهية الدلائل المتعلقة بعينة البحث وطبيعتها والتي توضح أسئلة البحث وفرضياته، فيتوجب أن تكون عينة البحث شاملة لكافة الخصائص التي يحملها المجتمع الإحصائي ليتم إجراء نشر للبحث ضمن عمليات نشر الأبحاث العلمية في المواقع.
  5. الشروط المتعلقة بطبيعة أدوات البحث العلمي اللازمة لإتمام نشر الأبحاث العلمية في المواقع: تعتبر أدوات البحث العلمي هي الآلية والطريقة المناسبة لجمع المعلومات المتعلقة بالدراسة، والتي يتوجب على الباحث أن يراعي اختيارها بشكل احترافي، وكذلك أن يراعي الباحث ماهية طبيعة المعلومات المراد جمعها ليتم الموافقة على نشر الأبحاث العلمية في المواقع. فيتوجب على الباحث أن يراعي توافق الأداة المستخدمة لجمع البيانات مع ماهية الهدف المتعلق بمشكلة البحث والتي تتناسب وتتوافق أيضاً مع طبيعة البحث ليتم نشر الأبحاث العلمية في المواقع.
  6. الشروط المتعلقة بصياغة فرضيات البحث العلمي لإتمام نشر الأبحاث العلمية للمواقع: تعتبر صياغة الفرضيات من أهم الأمور التي تلعب دور مهم في نشر الأبحاث العلمية في المواقع، فيتوجب على الباحث مراعاة توافق فرضيات البحث العلمي مع ما يسعى الباحث لتحقيقه قبل نشر الأبحاث العلمية المختلفة، ويتوجب على من يقوم بنشر الأبحاث العلمية التحقق من كون فرضيات البحث العلمي مع ما يتوافق مع معايير نشر الأبحاث العلمية المختلفة والمتنوعة.
  7. شروط اختيار الوسائل والأدوات الإحصائية لنشر الأبحاث العلمية في المواقع الخاصة بنشر الأبحاث العلمية: يتوجب على الباحث مراعاة اختيار وسائل وأدوات إحصائية بما يتوافق مع شروط نشر الأبحاث العلمية المختلفة والمتنوعة بما يساعد على نشر الأبحاث العلمية المختلفة والمتنوعة بما يختص بها مواقع نشر الأبحاث العلمية عبر المواقع الإلكترونية.
  8. شروط نشر الأبحاث العلمية على المواقع بما يتعلق مع الدراسات السابقة المختلفة: تعتمد عملية نشر الأبحاث العلمية على مواقع النشر من خلال اتباع الأساليب المتميزة في إعداد الدراسات السابقة وإعدادها وفق منهجية متميزة.

 فيديو: كيف ارسل بحثي لمجلة علمية 

الخاتمة، يتم نشر الأبحاث العلمية المختلفة التي يمكن للباحث أن يقوم بإعدادها لإتمام عملية النشر وفق أسس ومعايير محددة تتكفل في إعداد الأبحاث العلمية ونشرها بصورة متميزة ويمكن للباحث أن يعمل على نشر الأبحاث العلمية المختلفة والمتنوعة، ويمكن للباحث أن يتم عملية نشر الأبحاث العلمية المختلفة بما يتوافق مع أسس ومعايير نشر الأبحاث العلمية المختلفة، ويمكن للباحث أن يباشر بنشر الأبحاث العلمية من خلال تحديد ماهية وسيلة نشر الأبحاث العلمية وماهية المواقع الصحيحة والمتزنة التي يمكن من خلالها نشر الأبحاث العلمية المختلفة.


لطلب المساعدة في نشر الأبحاث العلمية يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن.

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا