محددات اختيار موضوع رسالة الماجستير


 مفهوم موضوع رسالة الماجستير 

يقصد بها المحور الذي تدور حوله رسالة الماجستير والذي يتكفل بإعداد الخطة التي سيسير عليها الباحث لإعداد رسالة الماجستير بالكامل.

 شروط اختيار موضوع رسالة الماجستير 

  1. يتوجب على الباحث أن يقوم باختيار موضوع رسالة الماجستير بما يتناسب مع المنهج العلمي المتبع وماهية ضوابط ومحدداته.
  2. يتوجب على الباحث أن يتكفل باختيار موضوع رسالة الماجستير الذي يتكفل للباحث الحصول على نتائج مرضية والتي من الممكن تطبيقها على أرض الواقع.
  3. يتوجب على الباحث أن يعنى باختيار موضوع رسالة الماجستير الذي يتكفل بوصول الباحث لمعلومات جديدة ومتميزة غير موجودة عند غيره من الباحثين.
  4. يتوجب على الباحث عند اختيار موضوع رسالة الماجستير أن يقدم خطة متكاملة توضح الآلية التي سيسير عليها الباحث عند إعداده وكتابته للرسالة.
  5. يتوجب على الباحث اختيار موضوع رسالة الماجستير الذي يتكفل بوضع مجموعة من التوصيات والتوجيهات التي تمهد الطريق أمام الباحثين الآخرين من بعده.

 كيفية اختيار موضوع رسالة الماجستير 

يتوجب على الباحث اتباع كيفية وآلية معينة لاختيار موضوع رسالة الماجستير الذي يرغب بإعدادها بالشكل المتميز والاحترافي، ويتم اختيار الباحث لموضوع رسالة الماجستير من خلال خطوات ومراحل تطبيقية يقوم باتباعها الباحث كما هي أو التعديل عليها بشكل أو بآخر تبعاً لما يتماشى مع مصلحته وهدفه الأساسي، فيتوجب على الباحث عند اختياره لموضوع رسالة الماجستير الخاصة به أن يدرك ويحضر المبررات التي دفعته لاختيار موضوع رسالة الماجستير الخاصة بالباحث، وماهية طبيعة الحقائق التي تعامل معها الباحث لاختيار موضوع رسالة الماجستير، ويتوجب على الباحث أن يوضح ماهية الأهداف التي يحققها موضوع رسالة الماجستير الذي يقوم الباحث بإعدادها.

 عوامل اختيار موضوع رسالة الماجستير 

تتعدد العوامل التي يتوجب على الباحث اتباعها عند اختيار موضوع رسالة الماجستير والتي تلعب دوراً مميزاً في اختيار موضوع رسالة الماجستير، ومن عوامل اختيار وتحديد موضوع رسالة الماجستير ما يأتي:

  • المحدد الأول لاختيار موضوع رسالة الماجستير: اهتمامات الباحث الشخصية

من المحددات التي تلعب دوراً في اختيار موضوع رسالة الماجستير ميول واهتمامات الباحث الشخصية التي تعد  محرك أساسي في تحديد واختيار ماهية موضوع رسالة الباحث، وذلك لأن كل طالب يتخصص في مجال بحثي يشعر بتميزه فيه لذلك نجد الباحث يختار موضوع رسالة يتناسب مع ماهية طبيعة تخصصه ليتمكن من السير فيه وتحقيق أهدافه ورغباته المختلفة.

  • المحدد الثاني لاختيار موضوع رسالة الماجستير: الفترة الزمنية لإعداد البحث

أيضاً إن الوقت المخصص لإعداد الباحث فيه للبحث العلمي أو رسالة الماجستير من الأمور التي تلعب دوراً مهماً في اختيار موضوع رسالة الباحث، وذلك لأن كمية الوقت ومدى طوله أو قصره يتحكم في ماهية موضوع رسالة الباحث ومدى تشعبها أو عاميتها، كما أن الوقت يتحكم في طبيعة موضوع رسالة الباحث من حيث المدة التي يحتاجها الباحث في جمع المعلومات المناسبة وإجراء التجارب التي تؤدي للوصول للنتائج وتحقيقها، فإن كانت المدة المتاحة لإعداد البحث قصيرة وبسيطة حينها يحتاج الباحث لأن يختار موضوع رسالة عام وسهل الوصول للمعلومات التي تتعلق فيه بعكس المواضيع الأخرى التي يحتاج فيها الباحث لفترة أطول لكتابة محتوى موضوع رسالة الماجستير.

  • المحدد الثالث لاختيار موضوع رسالة الماجستير: وفرة المعلومات والمصادر والتمكن من الحصول عليها

يعتبر مدى وفرة المعلومات وكيفية الحصول عليها ومدى مناسبتها لموضوع رسالة الباحث من الأمور المهمة في اختيار موضوع رسالة الماجستير، وذلك لأن المعلومات والمصادر التي تتوفر للباحث حول موضوع رسالة الماجستير الخاصة به تلعب دوراً في تحديد مسار وطريق الباحث الذي سيسلكه للوصول إلى الشكل العام والمفهوم الصحيح لموضوع رسالة الماجستير الخاصة بالباحث.

  • المحدد الرابع لاختيار موضوع رسالة الماجستير: ماهية الدراسات والجولات الميدانية وطبيعتها

تعد من محددات اختيار موضوع رسالة الماجستير ماهية طبيعة الدراسات الميدانية التي يتوجب على الباحث القيام بها ومدى سهولة أو صعوبة القيام بها، ويستوجب على الباحث أن يهتم بمدى سلاسة الدراسات الميدانية المرتبطة بموضوع رسالة الباحث وبعده عن أي خطر قد يحدق به نتيجة قيامه بتلك الدراسات الميدانية، ولكن في حالات خاصة قد يضطر الباحث أن يجازف في اختيار موضوع رسالة يتطلب المجازفة وتحدي بعض المخاطر التي تتعلق وترتبط بالباحث وبالأفراد المبحوثين وذلك تبعاً لأخذ الباحث موافقة خطية منهم منعاً لأي لبس أو تهمة قد تلحق بالباحث.

كما أنه قد يلجأ الباحث لأن يختار موضوع رسالة للبحث والكشف عن علاج لأحد الأمراض التي لم يجد لها العلماء من قبله دواء أو علاج، فهذا الأمر يتطلب المخاطرة من قبل الباحث لاختيار موضوع رسالة الباحث.

  • المحدد الخامس لاختيار موضوع رسالة الماجستير: ماهية النفقات والمصاريف المالية

يعد العامل المادي مهم جداً في اختيار وتحديد موضوع رسالة الباحث وذلك لأن بعض المواضيع تحتاج إلى بذل وصرف تكاليف مادية قد تفوق طاقة الباحث وتستعصي عليه إكمال الدراسة والرسالة البحثية التي يقوم بها، لذا يستوجب على الباحث أن يحدد ماهية التكاليف المادية التي يقدر على صرفها وإيداعها لإجراء الرسالة البحثية الخاصة به وماهية موضوع رسالته البحثية التي يرغب بإجرائها، ومن ثم بعدها تتم المرحلة الواقعية لتحديد ماهية موضوع الدراسة وفقاً لما تم تحديده من عبء مالي يستطيع الباحث تحمله.

  • المحدد السادس لاختيار موضوع رسالة الماجستير: الغاية من الرسالة

إن الغاية أو الهدف الذي يسعى الباحث لتحقيقه هو الطريق والسبيل لتحديد ماهية موضوع الرسالة وماهية جوانبه واتجاهاته، حيث لا يوجد بحث بلا هدف وإلا ما الغاية من القيام به والسعي لإجراء الدراسات الميدانية وجمع المعلومات وتحليل البيانات ومناقشة النتائج؟.

لطلب المساعدة في اختيار موضوع الرسالة يرجى التواصل مباشرة
مع خدمة العملاء عبر الواتساب أو ارسال طلبك عبر الموقع حيث سيتم تصنيفه والرد عليه في أسرع وقت ممكن

مع تحيات: المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا - أنموذج البحث العلمي

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا